تحديات إدارة الموارد البشرية خلال كوفيد-19ودور التكنولوجيا في مواجهتها

 

تحديات إدارة الموارد البشرية خلال كوفيد-19ودور التكنولوجيا في مواجهتها 

تضاعفت تحديات إدارة الموارد البشرية هذا العام مع انتشار وباء كوفيد-19 وتأثيره على نشاط الأعمال وحياتنا اليومية. فقد جاء الوباء ليضفي حالة من عدم اليقين على مستقبل الأعمال، الاقتصاد والأفراد. كما وضع إدارة الموارد البشرية والموظفين تحت ضغوط غير متوقعة. على الرغم من محاولات مسؤولي الموارد البشرية في احتواء الوضع، إلا أن التحديات تبقى قائمة مع استمرار عدم اليقين.

كما أن التغيرات المفاجئة في ثقافة العمل زادت من تحديات إدارة الموارد البشرية خلال 2020. ليبقى التركيز الأكبر هذا العام على كيفية مواجهة الأزمة، الحفاظ على تفاعل الموظفين من خلال أدوات وقنوات تواصل أثناء العمل عن بعد.

أبرز تحديات إدارة الموارد البشرية خلال كوفيد-19

1-    صحة الموظفين النفسية والجسدية:

جاء تغير أوضاع العمل سريعاً مع انتشار الوباء ليؤثر على صحة الموظفين وحالتهم النفسية. لطالما كانت مخاوف التوتر والقلق وقضايا الصحة النفسية مطروحة في إدارة الموارد البشرية. إلا أن ظهور الوباء وتبدل الأوضاع بين ليلة وضحاها ألقى الضوء على مشكلات الصحة النفسية للموظفين. فعندما يعمل الموظفين داخل مقر الشركة تستطيع التواصل معهم بسهولة وخلق بيئة عمل صحية لهم. لكن عند العمل عن بعد، تتأثر فعالية الاتصال المباشر بين الموظفين. وهو ما حفز مخاوف مسئولي الموارد البشرية حول العالم حول صحة الموظفين تأثراً بتداعيات الوباء.

2-    إدارة العمل عن بعد

تحول ثقافة العمل إلى العمل من المنزل ليس بالأمر الهين للكثير من الأعمال. فكان معدل الشركات التي كانت تتبنى سياسة العمل من المنزل قبل ظهور كوفيد-19 لم يتجاوز 50%. إلا أن انتشار الوباء دفع جميع الأعمال إلى تطبيق سياسة العمل من المنزل، بل وتطوير استراتيجيات خاصة لمتابعة العمل عن بعد. هذا بدوره ساهم في خلق مشكلات تتمثل في الحفاظ على قنوات تواصل وتطوير أدوات لمواجهة التحديات التي قد تنتج عن هذا التحول. الاستراتيجيات المطورة تسعى للتركيز على مستوى الإنتاجية والتواصل وسرعة الاستجابة.

3-    القيود الإدارية

تعد القيود الإدارية من أكبر التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية اليوم. فبعض أقسام الموارد البشرية غير مجهزة بالشكل الكافي للتعامل مع الأزمات أو إتخاذ القرار. لكن مع سرعة تطورات الوباء وضرورة الاستجابة الفورية والفعالة لها، تقف الموارد البشرية عاجزة في انتظار الموافقات. يؤدي هذا إلى إبطاء عملية جمع البيانات واتخاذ الإجراءات الفورية التي تتطلبها الأزمة.

4-    الحفاظ على التواصل

يأتي التواصل على قائمة تحديات إدارة الموارد البشرية خلال الأزمة. وهو يمثل تحدياً في كلا الحالتين؛ العمل داخل الشركة أو العمل عن بعد. فغياب التواصل الصحيح مع الموظفين يصعب إدارة القوى العاملة. وقد زاد التحدي أمام إدارة الموارد البشرية مع التحول إلى العمل عن بعد. فتوجه التركيز إلى البحث عن حلول فعالة للتواصل تتماشى مع ثقافة العمل. وعلى الرغم من تعدد برامج التواصل عبر الانترنت، إلا أنها تظل غير كافية للحفاظ على معدل التواصل الفعال.

كذلك فإن عمل الموظفين عن بعد خلق حالة من العزلة نتج عنها فقدان الحماس وغياب المحفزات. وعليه زادت الضغوط على أقسام الموارد البشرية في إدارة وإبقاء الموظفين متحفزين. ولذلك تبذل إدارات الموارد البشرية أقصى جهدها لدعم الموظفين من خلال:

·        إبقاء الموظفين على إطلاع بأخر التدابير التي اتخذتها المنظمة.

·        إرسال تحديثات من قادة الأعمال عبر البريد الإلكتروني أو الفيديو.

·        تزويد الموظفين بروابط المعلومات القيمة.

·        التواصل المستمر حول سياسات الموارد البشرية المتعلقة بالأزمة.

·        تقديم إرشادات صحية ودورات تدريبية.

رغم هذا تبقى التحديات قائمة أمام الموارد البشرية في تتبع ساعات العمل. والاستمرار في برامج تدريب الشركات لتنمية مهارات الموظفين. بالإضافة إلى تتبع حضور الموظفين عن بعد بدقة وفعالية. وأخيراً البحث عن أفضل المواهب للوظائف الشاغرة عن بعد.

ولكن مع تعدد تحديات إدارة الموارد البشرية خلال كوفيد-19، يصعب مواجهتها جميعاً باستخدام الأساليب التقليدية. من هنا يكون استخدام برنامج إدارة موارد بشرية مطور هو شريكك في التغلب على هذه التحديات وتجاوز الأزمة. فبعض البرامج المطورة مثل يونوفا تقدم حلولاً ذكية لمهام الموارد البشرية المختلفة.

يوفر برنامج إدارة الموارد البشرية الحلول التالية لمساعدتك على مواجهة تحديات إدارة الموارد البشرية الراهنة:

1-    سهولة الاستخدام من أي وقت ومكان، بما يدعم استمرارية العمل وسهولة التتبع.

2-    مستوى متقدم من أمان المعلومات لتوفير الحماية الكاملة لبيانات الموارد البشرية.

3-    نظام تتبع ساعات العمل والمهام مدعوم بإحصائيات وتحليلات.

4-    سهولة التواصل بين الموظفين من خلال قنوات اتصال مباشرة مثل المحادثات.

5-    تسجيل بدء العمل من أي مكان.

6-    محرك توظيف آلي يساعدك على اقتناص المواهب واختيار الأفضل.

 

 

اضغط علي الرابط لتسجيل تجربة مجانية ل برنامج ادارة الموارد البشرية يونوفا